عاجل

الخميس، 21 يوليو 2011

السبت بدء المرحلة الأولي لتنسيق الجامعات والمعاهد


العلمي: 97% للطب وطب الأسنان و96% للصيدلة و92% للهندسة.. والأدبي: 94% للاقتصاد و92% للألسن و89% للآثار
يفتح مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة وفروعه بالمحافظات أبوابه اعتبارا من يوم السبت القادم لقبول طلاب المرحلة الأولي من الناجحين في الثانوية العامة المصرية.

تستوعب الجامعات والمعاهد جميع الناجحين في الثانوية العامة وعددهم 327 ألفا و59 طالباً، يوجد أمام الناجحين 321 كلية في 19 جامعة حكومية، و66 معهدا فنيا ويدخل التنسيق لأول مرة هذا العام 5 كليات جديدة تشمل التمريض، والطب البيطري، والإدارة الفندقية بمرسي مطروح، وهندسة الإسماعيلية، وتمريض جامعة الفيوم.
من المتوقع ان يكون الحد الأدني لقبول طلاب العلمي شعبة العلوم في نفس مستوي العام قبل الماضي وقدره 97% للطب وطب الأسنان و96.21% للصيدلة و95.97% للعلاج الطبيعي و92% للمجموعة الهندسية وتشمل الهندسة والتخطيط العمراني والحاسبات والمعلومات لطلاب شعبة الرياضيات وهؤلاء الطلاب سيكون وضعهم أفضل في تنسيق هذا العام.
كما يتوقع ان يكون الحد الأدني لقبول طلاب الأدبي بكليات القمة 94% للاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، و92% للألسن.. وهذه النسب قابلة للارتفاع والانخفاض بناء علي الأعداد التي سيقرر المجلس الأعلي للجامعات قبولها بالكليات والمجاميع التكرارية الحاصل عليها الطلاب.
تخصص المرحلة للطلاب المتفوقين الحاصلين علي أعلي مجاميع للدرجات وتستوعب المرحلة اكثر من 130 ألف طالب وطالبة من القسمين العلمي والادبي وفقا للحد الأدني الذي ستحدده وزارة التعليم العالي في ضوء شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب المرحلة والأعداد التي سيتم قبولها.. من المتوقع ارتفاع الحد الادني للقبول بكليات المرحلة الأولي بسبب ارتفاع شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة هذا العام والتي وضعت المجلس الأعلي للجامعات في ورطة وجعلته يبحث عن الحلول المطلوبة للتغلب علي هذه المشكلة وعدم حرمان أعداد كبيرة من المتفوقين من تحقيق رغباتهم في الالتحاق بكليات القمة والبحث عن البديل الصعب علي كاهل أولياء الأمور وهو الجامعات الخاصة التي بدأت هي الأخري في قبول الطلاب من خلال حجز الأماكن في كليات القمة ووضع قائمة انتظار لحين وضوح رؤية نتائج القبول بالجامعات الحكومية والحد الأدني للقبول بهذه الكليات.. ولحين تحديد مجلس الجامعات الخاصة الأعداد المقرر قبولها بالكليات والحد الادني للقبول بهذه الكليات، خاصة الكليات التي يوجد عليها اقبال من الناجين في الثانوية العامة في حالة فقدان مقاعدهم في كليات الجامعات الحكومية وهي الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعي والهندسة.. أما باقي الكليات في معظم الجامعات الخاصة لا يقبل عليها الطلاب بسبب وجودها بكثرة في الجامعات الحكومية، بالإضافة الي كليات التعليم المفتوح التي انشئت في جميع الجامعات بكثرة وفتحت أمام الناجحين في الثانوية العامة في نفس العام رغم أن التعليم المفتوح للطلاب الذين فاتهم قطار التعليم الجامعي ويريدون استكمال تعليمهم واشترط مرور خمس سنوات علي المؤهل الدراسي سواء كان ثانوية عامة أو دبلومات فنية ولكن وزارة التعليم العالي ضربت بلائحة التعليم المفتوح عرض الحائط وقررت قبول الناجحين في الثانوية العامة في نفس العام بكليات التعليم المفتوح بغرض جلب موارد ذاتية للجامعات.
وارتكبت وزارة التعليم العالي مخالفة قانونية أخري وهي تدمير مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، إذ منحت الوزارة طلاب الثانوية العامة ميزة قبولهم في نفس عام حصولهم علي الثانوية بكليات التعليم المفتوح وألغت لهم شرط مرور خمس سنوات علي المؤهل وحرمت طلاب الشهادات الفنية من قبولهم في نفس عام حصولهم علي الشهادة الفنية بكليات التعليم المفتوح مع استمرار قبولهم بشرط مرور خمس سنوات علي المؤهل الدراسي، وقد تحدث هذه التفرقة في المعاملة مشاكل أمام مكتب التنسيق هذا العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق