عاجل

انباء وآراء

"حسن أبوالأشبال" داعية سلفي : من لا ينتخب مرشحًا إسلاميًا للرئاسة "يتحدى" الله ورسوله

قال الشيخ حسن أبوالأشبال أحد دعاة السلفية، إن كل دعاوى ترشح العلمانيين والليبراليين لرئاسة الجمهورية لا تمت للإسلام، وأصحابها أيضًا لا يمتون للإسلام بصلة، مؤكدا أن من لا ينتخب مرشحًا يطبق الشريعة الإسلامية، فإنه بذلك يتحدى الله ورسوله، داعيًا الشعب المصري إلى اختيار الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل رئيسا للجمهورية؛ لأحقيته بحقيبة الرئاسة.
ونقلت صحيفة المصري اليوم السبت عن حسن أبوالأشبال قوله في أحد الفيديوهات التي انتشرت على موقع يوتيوب "من لا ينتخب مرشح رئاسة يطبق الشريعة الإسلامية ويرفع راية الإسلام ومعروفاً بحسن سيرته فإنه يتحدى الله ورسوله".
وتابع أبوالأشبال في عرض رؤيته لمرشح الرئاسة القادم قائلا إن من ينتخب غير الإسلاميين فكأنه يقول لله: "يا رب إنك طالبت بتولى رجل مسلم أمر المسلمين وأنا أعترض على هذا، وأختار رجلاً علمانياً منكراً لوحدانيتك، أو ليبراليا يفعل ما يشاء دون قيد لشريعتك".
وأضاف "كل الدعاوى التى ترشح العلمانيين والليبراليين لرئاسة الجمهورية لا تمت للإسلام، وأصحابها أيضا لا يمتون للإسلام بصلة، وكثيرون سألونى: ماذا لو انتخبنا رجلا غير إسلامى،هل يكون علينا إثم؟،وأنا أتمنى أن يكون ذلك إثما فقط، وأخشى أن يكون أكثر من ذلك؛ لأنك بانتخابك لشخص غير إسلامى، فإنك ترفع رجلا ملحدا لا يؤمن بالله ولا يحترم شرع الله، وتترك رجلا مؤمنا صالحا، عقيدته سلفية ونهجه سلفى، وهو الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، فهو أولى الناس بهذا المنصب، وأضاف: أنا لا أحب أن أقول إن من لا ينتخبه يرتكب إثما، رغم أننى أعتقد ذلك فى نفسى .
وأكد "إننا كمشايخ سلفيين اجتمعنا منذ شهرين، وطالبنا شرعا بأن نرفع إلى منصب رئيس الجمهورية رجلاً يدعو إلى تطبيق شرع الله، واليوم وجدنا ما طلبناه فى "أبوإسماعيل" لذلك يجب أن نحرسه فهو معرض للقتل، ومن السهل جدا أن يقتله العلمانيون والليبراليون؛ لأنهم يعرفون جيدا أن الإسلام سيصل من خلاله، وطالبناه بألا يمكث فى منزل واحد أكثر من يوم، وأن يمشى فى حراسة مشددة، فهو الذى يأخذ بأيدينا إلى تطبيق شريعة الله.**

 

المفكر القبطي بولس رمزي : هناك فساد داخل الكنيسة وأموال الكنيسة في حسابات القساوسة وزوجاتهم

المفكر القبطي بولس رمزي صاحب موقف وفكر ورأي.. دائما ما تثير تلك المواقف والآراء ردود فعل قوية.. في هذا العدد يدخل بولس رمزي عش الدبابير ويفتح الباب لمناقشة تلك القضية الهامة لماذا لا تخضع أموال الكنيسة لرقابة الدولة مثلها مثل الأزهر وغيره من المؤسسات خاصة وأن موارد الكنيسة تقدر بالمليارات سنوياً من العشور والتبرعات الداخلية والخارجية والنذور وتحويلات كنائس المهجر.. ويتساءل ايضا لماذا يتم فتح الحسابات في البنوك بأسماء القساوسة وزوجاتهم.. ويؤكد أن الهدف من مطالبته بالرقابة هو الشفافية والقضاء علي أي شكوك قد يثيرها البعض خاصة وانه ثبت بالدليل القاطع فساد بعض القساوسة وتم نشر تحذيرات تطالب بعدم حقهم في جمع تبرعات مالية أو عينية.
في البداية يقول المفكر القبطي بولس رمزي ان أموال الكنيسة رقم لا يستهان به وهذه الأموال أموال عامة المفروض أن تدخل ضمن نطاق المال العام وليس المال الخاص وأي مال عام طبقا للقانون المصري وقوانين العالم كله تخضع دائما لرقابة الدولة في كافة نواحي الصرف  يضيف مكونات أموال الكنيسة تعتمد علي عدة مصادر هي: 1 ـ العشور.. التي تمثل العصب الاساسي في هيكل أموال الكنيسة حيث انها تعود إلي عقيدة دينية واسعة في وجدان الشعب القبطي المتدين وفقا لنص الآية التي تقول "المعطي المسرور يحبه الرب" لذلك فإن الغالبية العظمي من اقباط مصر يدفعون ما يعادل 10% من دخولها الشهرية إلي الكنيسة بقناعة راسخة في وجدانهم أن الكنيسة تجيد التصرف في هذه الأموال وفي كيفية استخدامها من أجل مساعدة الفقراء من الاقباط وانشاء المراكز الخدمية التي تقدم لهم خدمات علاجية وتعليمية.
2 ـ التبرعات الموجهة.. فهناك تبرعات من أجل بناء كنيسة أو اعادة تجديدها.
3 ـ النذور.. كثير من الأقباط بل والمسلمين يتباركون بأحد القديسين وينذرون نذوراً اذا تحقق الشييء الموقوف من أجله هذا النذر.. ومن أهم هذه المواقع التي تجمع النذور بسخاء كنيسة العذراء بالزيتون وكنيسة العذراء بمسطرد وكنيسة القديس عبدالمسيح المناهري بالمنيا ودير السيدة العذراء بجبل الطير ودرنكة ودير المحرق بأسيوط.. وذلك علي سبيل المثال لا الحصر.
4 ـ كنائس المهجر.. حيث يوجد أكثر من 260 كنيسة قبطية ارثوذكسية في جميع بقاع الأرض في المهجر ومن ضمن قوانين هذه الكنائس متحصلات أي كنيسة خارج مصر فاذا كانت هذه الكنيسة تم بناؤها ولا تحتاج أي ترميمات أو اعادات أو اضافات فموارد الكنيسة توزع كالتالي 40% للكنيسة في المهجر لمواجهة اعباء نفقاتها و60% للكنيسة الأم في مصر.. أما إذا كانت الكنيسة في مرحلة البناء أو التعديلات وخلافه فتحصل علي 100% من الهبات والتبرعات إلي أن يتم الانتهاء من التجهيزات.
5 ـ تبرعات المنظمات والجهات الدولية وهي مبهمة ومجهولة ولا أحد يعرف عنها شيئا.. كيف يتم الحصول عليها أو تحويلها.
هذه الأموال المتحصلة من تلك البنود تقدر بالمليارات ولا أحد يعرف كيفية انفاقها ولحساب هذه الأموال فانني سأستند إلي تقديرات البابا شنودة نفسه لتعداد الاقباط في مصر حيث ذكر في أحد تصريحاته ان عدد الاقباط يقارب 20% من عدد السكان وان عدد الموجودين داخل مصر لا يقل بأي حال من الأحوال عن 12 مليون نسمة فإذا قدرنا الـ 12 مليون كأسر وعدد أفراد الاسرة في المتوسط 4 أفراد فاننا نتحدث عن 3 ملايين أسرة وإذا قدرنا الحد الأدني للدخل شهريا سنجده لا يقل عن ألف جنيه وتكون العشور الواجبة السداد مائة جنيه اذا ضربناها في ثلاثة ملايين ستكون الحصيلة 300  مليون شهريا أي 3.6 مليار جنيه سنويا هذا بحساب أن كل اقباط مصر فقراء.. وللعلم فإن هذه المبالغ ليست مخصصة للبناء حتي يخرج علينا من يقول اننا نبني بها كنائس لأن البناء له اعلان مباشر لجموع الاقباط أو لسكان منطقة ويتم البناء بالجهود الذاتية.. أضف إلي ذلك أن أقل كنيسة في المهجر تحصل شهريا علي أموال العشور بما يقارب 100 ألف دولار يكون نصيب الكنيسة الآن منها 60 ألف دولار وبحساب ان هناك 250 كنيسة تكون الحصيلة 15 مليون دولار شهريا أو حوالي 90 مليون جنيه مصري في العام 1080 مليار فإذا جمعناها مع الأولي تكون المحصلة حوالي 4.5 مليار جنيه سنويا بخلاف النذور والهبات والتبرعات ودعني أتوقف هنا لاقول قد يأتي شخص ليقول ان هذه الأموال تنفق علي أخوة الرب "الفقراء" وارد عليه بأن الكهنة داخل الكنائس ينبهون اسبوعيا علي الميسورين من المصلين باحضار هبات عينية لتوزيعها علي الفقراء ولا يتم شراء شيء من هذه الهبات علي حساب الكنيسة.
إعلانات تهنئة
يلتقط بولس رمزي انفاسه مستكملا حديثه ليثير قضية خطيرة تتعلق بأوجه الانفاق ويقول هل تصدق أن هناك من يطلب من الكنائس التي تدخل تحت دائرة اختصاصه ان تدفع مالا يقل عن 15 ألف جنيه لتهنئة نيافة بعد جلوسه علي الكرسي.
أليس ذلك دليل علي وجود فساد في أوجه الصرف لأنه لا يوجد قبطي يدفع العشور أو العطايا من أجل أن تنفق في تهنئة هذا أو ذاك بعيد جلوسه أو عودته من الخارج سالما والمثال واضح في الانبا بسنتي اسقف حلوان.
ثانيا هل تعلم أن الأموال تودع في حسابات شخصية باسم الاساقفة والكهنة أو أحد المقربين والامثلة عديدة الانبا ثاؤفيلوس اسقف البحر الأحمر ـ الانبا باخوم اسقف سوهاج وأكبر مثال ما تكشف في التحقيقات الخاصة بواقعة هروب السيدة كاميليا شحاتة زوجة الكاهن "تداوس" كاهن كنيسة مارجرجس بدير مواس حيث كان مودع باسمها مبلغ في مكتب بريد القرية وتبين أن هذا المبلغ ليس ملكها أو ملك زوجها انما هي أموال الكنيسة فكيف تودع أموال شعب الكنيسة باسم زوجة كاهن.. أليس هذا أحد أساليب التلاعب بالمال العام.
هناك مثال آخر فكل فترة تطالعنا جريدة وطني باعلانات تطلب التبرع بأموال سواء لبناء كنيسة أو تجديد أخري وهذه التبرعات يتم جمعها واضافتها إلي حساب باسم أحد الكهنة أو الاساقفة فهذه هي شفافية في طرق جمع وانفاق أموال الاقباط.. قد يقول قائل ان الكاهن أو الاسقف هو الافضل في الحفاظ علي أموال الاقباط والتصرف فيها.. وأرد عليه بأن الكاهن انسان وليس معصوما من الخطأ والدليل اعلان تم نشره في جريدة وطني يوم 8/2/2009 تحذر فيه مطرانية كرسي المنوفية من القس انجليوس حلمي فاروق وتؤكد أنه لم يصبح من حقه جمع تبرعات مالية أو عينية وانه مقدم للمحاكمة أمام المجلس الاكليركي العام لاخطائه.. وهذا إن دل علي شيء فإنما يدل علي أن هناك نواحي فساد ولدي بعض الكهنة في أوجه صرف هذه الاموال وبالتالي فالكاهن أو الاسقف ليس منزها عن الهوي  ايضا هناك اسقف دشنا بقنا والذي تم ايداعه بالدير وحرمانه من موقعه كأسقف لابراشية دشنا وكان الاتهام الموجه له انه باع أحد ممتلكات الكنيسة من الأراضي التابعة لإبراشيته وقام باستخدام الأموال في المضاربة ببورصة لندن وخسرها وعند سؤاله عن سبب اهداره أموال الكنيسة قال انه كان ينوي تنميتها فهل هذا وأمثاله هم الرقباء علي أموال الشعب القبطي

ردًا على إبراهيم عيسى والقس فلوباتير..محمود داود يكتب: بالبلدي كمان وكمان

مقال ساخر..بالبلدي كده برضه .
أسمع الفيديو بتركيز شديد  "الأول" وبعدين تابع "التعليق"
http://www.youtube.com/watch?v=TBpPGFLhkAM
ـ
1-الأستاذ إبراهيم عيسى يستضيف "القس فلوباتير" بتقول مين؟!
بقولك" القس فلوباتير .. أنت أطرش ومبتشوفش ولا أيه؟!
لا يا عم بشوف..بس قولي الله يبارك لك يا أبني هو"قس" دي رتبة فى الجيش ولا دكتور فى جامعة ولا رجل سياسي؟
أنت شكلك تايه يا عم ولا أيه.."قس" يعني رجل دين نصراني..
أها..رجل دين نصراني..وبيتكلم فى السياسة؟! يالا الهول !!!

راحت فين العلمانية والليبرالية؟ فين فصل السياسة عن الدين؟ وليه جايب رجل دين بيتكلم عن السياسة؟!
هما دايماً كده العلمانيين والليراليين لما بيكون الواحد منهم جعان تلقيه بياكل "صنم العلمانية والليبرالية والديمقراطية" حلال للقس انه يتكلم فى السياسة..وحرام على الشيخ انه يتكلم فى السياسة...طول عمري بحب الناس اللي عندها مبدأ .

2- بدأ الحوار من الأستاذ إبراهيم عيسى وهو يرمي و"بيلقح" وبيقول "وكأن الأقباط لم يظهروا اليوم فى الأحزاب السياسية" وطبعاً عايز يقول ان السلفيين ظهروا فاجئة فى الأحزاب السياسية
وأقول: يا عم إبراهيم أنت تقصد أيه بكلمة الأقباط؟ أكيد بتقصد بيها النصارى..طيب هل المسلمين مكنوش مشاركين فى الاحزاب السياسية قبل كده؟ ولا كان كل المشاركين فى الأحزاب نصارى فقط؟
طيب بلاش دي..خد دي بقى..والآاخوان المسلمون دول جنس ملتهم أيه؟ نصارى متخفيين؟ دول مسلمين وليهم باع طويل فى السياسة من قبل ما تتولد يا أستاذ إبراهيم..ولا أيش قولك؟!
طيب بلاش دي..كلنا نتفق على إن جهاز أمن الدولة السابق كان جهاز فاسد فى نظام فاسد..صح ولا أيه يا عم إبراهيم؟!
طيب الجهاز الفاسد ده بقى كان مين شغله الشاغل؟ كان جهاز أمن الدولة بيخلص - تقريباً – ربع كهرباء السد العالي على مين؟! كان بيخلصها على " السلفيين " طيب هل الجهاز الفاسد كان هيمنع ويحجر على اراء ناس فاسدين؟! لا ابداً ودي تيجي؟! يبقى إزاى أنت بتتطالب بظهور السلفيين فى حين انهم الزبون الدائم فى المعتقلات؟!

3- قررررب قرررب قرررررب بدأ المزاد العلني للاساءة ))للنصارى المنضمين للأحزاب الإسلامية(( قرب قرب قرب..قبل ما يعقل يا جدعان:
القس فلوباتير يوصفهم: البسطاء من الاقباط..السذج وبيقول ان ده" وصف حلو"...يا حلو أنت يا حلو.
عم إبراهيم عيسى:فقراء داخلين سذج كمان؟ داخل تقيل اوى .......بصراحة أتقل منك ما شوفت

مش قولتلكم بموت انا فى أصحاب المبادىء..علشان فى مجموعة من "الاقباط-النصاري" إنضموا للأحزاب الإسلامية..بقولوا عليهم "سذج" و"فقراء" و"داخلين" - مش عارف بصراحة داخلين على فين بس المهم انهم داخلين – سبحان الله ..
-وعندك أتنين شوب "ديمقراطية " للأستاذ إبراهيم عيسى ولقس فلوباتير وصلحه .. أيوووووه جاااااااى .
راحت فين الديمقراطية يا أستاذ إبراهيم ؟ خلاص ضاعت؟ أختفت؟ ملهاش لزمة؟
لمجرد أن حد يختلف يا قس فلوباتير..حتى ولو كانوا من نفس دينك..تقول عليهم سذج؟ أنصح حضرتك بشرب كوب ديمقراطية على غيار الريق..بالشفا إن شاء الله
لمجرد أن هما أختلفوا معك يا أستاذ إبراهيم عيسى يبقوا "فقراء "؟! هو الفقرعيب ولا أيه؟ السياسة للأغنياء فقط؟! ولا حضرتك بالعامية كده"بتلقح" وبتقول أنهم اخدوا "فلوس" علشان ينضموا للأحزاب الإسلامية؟ قول قول متخافش..طيب والله شكلك عايز تقول كده أنا فاهمك ...
-.وده طبعاً على أساس إن "السلفيين و الآخوان" كانوا بيروحوا الموالد وبيفرقوا فلوس ولحمة..واخد بالك ؟
- وكمان "السلفيين والآخوان" هما اللى كانوا بيبيعوا "خط موبينيل" بجنيه واحد وعليه كام ألف دقيقة هدية فى مقابل أنك تديله صورة البطاقة؟!
- على أساس أن "السلفيين والآخوان" كانوا عاملين إعلان فى الجرائد الرسمية بمئات الآلاف علشان حملة((هركب الحنطور وهقول"لاء"لتعديل الدستور))..وأديكم ركبتوا الحنطور وتم تعديل الدستور..وكمان "أعلان" فيه شوية ممثلين على سياسيين على مش عارف مين..وأتكلف كام مليون بس مش كتير.
آآآآه منكم يا سلفيين يا شريرين أنتم والآخوان المسلمين

4- وبعد كده القس فلوباتير بيقول" أن الأقباط المنضمين للأحزاب"الديكورية"مثل "حزب النور" وتلهث علشان تعمل تحالفات معها..الأتنين أتعودوا يكونوا ديكورات"....... تحسوا كده أن القس فلوباتير كلامة هندسي ومايل على فنون سئيلة
-تاني يا حضرة القس؟! تاني؟ بتشتم وتستهزء بناس أقباط علشان أنضموا لحزب إسلامي؟ الله يرحمك يا ديمقراطية .. فين الإحترام؟!
طيب لما أنتوا بتاندوا بدولة مدنية بمرجعية علمانية ليبرالية..ولسه ممسكتوش البلد وبتعاملوا "المخالفين" لرأيكم بالشكل ده..طيب يا ترى لو مسكتوا البلد..هتعملوا أيه فى اللى يخالفكم ؟!! (( من محمود داود إلى القس فلوباتير والأستاذ إبراهيم عيسى..نشكركم على حسن تعاونكم معنا وإظهار الوجه الحقيقي لكل من ينادي بالدولة المدنية بمرجعية علمانية أو ليبرالية )) .
وبعدين لما هما"احزاب ديكوريه" وأنضم ليهم" ناس ديكور" طيب شايل همهم ليه؟ خايف منهم ليه؟ معملتش زيهم ليه؟ مكلف نفسك وطالع تشتم فيهم ليه؟ يا حضرة القس دول شوية ديكورات لا راحت ولا جات....صحتك بالدنيا يا حضرة القس.

5- بيتسائل القس فلوباتير عن الأستاذ" رفيق حبيب" المستشار السياسي لحزب "الحرية والعدالة التابع للاخوان المسلمون" وبيقول علاقتة هتكون ماشية إزاى مع حزب الآخوان..وبيسأل((يعني أيه مرجعية دينية لحزب سياسي)) ونفسه حد يجاوبه..وكمان بيقول فى أحزاب دينية معروف إنها دينية وكانت بتحكم فى فرنسا مثل"الحزب الديمقراطي المسيحي" وصلحوا له وقالوا انها فى "ألمانيا" ..

وأقول: والله عفارم عليك يا حضرة القس أنك ضربت مثال بدولة دينية ولكنها متقدمة..وبغض النظر عن ديانتها إلا إنها دولة إسمها دولة دينية..وأنا أضرب لكم مثال برضة بـ"تركيا" ما شاء الله بتتقدم بسرعة الصاروخ بفضل الله ثم "رجب الآخواني" يبقي لما تعترضوا على إن الدولة يمسكها حزب ديني..ده إسمه " طخه بس متعورهوش يا أبوي" هبقى أشرحهلكم أول لما أعرف معناه إن شاء الله.
ومعاك بقى"محمود داود" محقق أحلام الشباب وهحققلك حلمك وهعرفك يعني أيه دولة مدنية بمرجعية إسلامية..

بمنتهي البساطة: هي دولة يحكمها شخص عادي جداً وليس له أى صفة دينية..وهذه الدولة لابد وان يكون لها مرجعية ومرجعيتها هى العقيدة الإسلامية بمعني إن هذه الدولة لا تُشرع قوانين تتنافى مع الشريعة الإسلامية..مثلاً"تقنين تصنيع الخمر والدعارة" يضايقك فى حاجة لما نمنعهم يا حضرة القس؟ مثلاً يتم تحريم"الربا" أعتقد أن الدولة مش هتحرم الربا وميكونش فى بديل ..ولا حضرتك نسيت يا حضرة القس النص اللى فى شريعتك فى سفر "التثنية" الذى يقول:
[ Dt:23:19 ]-[ لا تقرض اخاك بربا ربا فضة او ربا طعام او ربا شيء ما مما يقرض بربا. ]
[ Dt:23:20 ]-[ للاجنبي تقرض بربا ولكن لاخيك لا تقرض بربا لكي يباركك الرب الهك في كل ما تمتد اليه يدك في الارض التي انت داخل اليها لتمتلكها ]

النص يحرم الربا على القروض الداخلية بين الاخوة..ويبيح"الربا"مع الأجانب..بغض النظر عن هذه التفرقة إلا إنه حرم الربا داخلياً..وكذلك الدولة ذات المدنية ذات المرجعية الإسلامية هتحرم الربا داخل مصر لإن المفروض إن كلنا"أخوة"زى ما بتعتقد ولا عندك رأي تاني يا حضرة القس؟
 أما موقف الدولة المدنية ذات المرجعية الإسلامية من القروض الخارجية..فأعتقد إننا دايماً "بناخد" مش بنعطي" جميل أوي..لما بقى الدولة ذات المرجعية الإسلامية دي ترجع لينا كرامتنا وتخلينا"منستلفش من دولة آخرى" وتخلينا نوقف على رجلينا ونعتمد على نفسنا..نقولها أنتي دولة وحشة؟ يبقى كده أمامك حالة من أثنين:
1- أما ان حضرتك عايز الربا داخل مصر وبهذا تخالف شريعتك.
2-أو إنك ستتجنب مخالفة شريعتك وتقول يوجد ربا على القروض الداخلية..ولكن ياريت متنساش إننا دايماً"بناخد وبنستلف" يعنى الربا هيضرنا إحنا..وبكده برضة يبقى حضرتك عايز الدولة تستلف طول عمرها ونفضل مديونيين.
وكمان!!! مينفعش نكره حد على طاعة وعبادة الله..لإن مش هينفع أغصب واحد إنه يصلي أو يصوم ومش هينفع أغصبه على أى عبادة يعملها..لان هناك سلطة الإرشاد و الوعظ بالحكمة والموعظة الحسنة وليس بالإكراه والأجبار.
لكن لازم يحترم تشريع هذه الدولة مثل التشريع فى الأمور القانونية والتجارية والجرائم والعقوبات..زي أي دولة لازم يكون فيها إجبار على إحترام التشريع والقانون .
**عارف..أنا والله عارف هتقولي طيب "الحدود" مالها الحدود ؟! مرعبة صح؟ بتخوف ؟ بتخلي الواحدق قلبه يدق "بوم بوم بوم" طيب متشكرين..وهو المطلوب أثباتة..
مهو لازم طبعاً يكون القانون رادع لكل المواطنين..ولا حضراتكم عايزين قانون"اطبطب وأدلع..يا يقولي انا أتغيرت معاه؟" وصدقوني لو فى واحد سرق" وأتقطعت أيده" والله الناس هتعيش فى أمن وأمان وكله هيفكر مليون مره قبل ما يسرق..وبعدين ليه محسسنا أنب لدنا كلها "شوية حرامية" على "شوية زواني" على "شوية خمورجية" وكلها خايفة من الحدود ؟
**أكيد حد هيقولي ..أووووه يا ربي .. ((تقطيع أيده؟!)) أوف عليك يا متوحش .. طيب وهو ليه حضرتك "رحيم ومتواضع ومتعاطف" مع "الحرامي المجرم" ولا تتعاطف مع" المواطن الغلبان المجني عليه"؟! أفرض الراجل ده سرق فلوس شخص مواطن غلبان بيجري على أكل عيشه ؟! نقول معلش منقطعش أيد الحرامي ونسجنه فقط؟!
طيب لما تسجنه وتمنع عنه نور ربنا لمدة  (6) سنين مثلاً وتبعده عن أهله وعن أطفاله..أهون؟ ولا  "تقطع أيده " ويكون عبره لمن يعتبر وفى وسط أهله وفى وسط الناس ويكون عايش علشان الناس يأخذوا العظة من اللي حصله؟!
وبالمناسبة"مش أى حد يسرق تقطع أيده" لابد من توافر عدة شروط لسنا فى صدد ذكرها الآن .

6-  يتعجب القس فلوباتير ويقول ((أنا بكلم الاقباط اللي دخلوا والاحزاب التي كانت ليبرالية وهى أحزاب تقيلة وتاريخية وتلهث الآن للتحالف مع الأحزاب الإسلامية))....يا صلاة الزين يا صلاة الزين..

أقول: أشكرك يا حضرة القس فلوباتير على حسن تعاونكم معنا..بإنك أظهرت إن "الأحزاب الليرالية التاريخية التقيلة " بتلهث الآن خلف الأحزاب الإسلامية ..ليه يا تري ؟ لإن "الأحزاب الليبرالية التاريخية التقيلة" لقت أن الإسلاميين أقرب للحكم والسلطة...قوم أيه بقى؟!! راحت الاحزاب الليرالبية التقيلة التاريخية تتخلى عن مبادئها فى سبيل إنهم ميطلعوش من المولد بلا حمص...
هكذا هي الليرالبية والعلمانية يا عزيزي ..لا ثوابت..لا مبادىء..لا إحترام..لا قيم ..لا أخلاق..أديني سُلطة وانا أحبك يا فناناس
طيب ولنفرض بقى إن "حزب ليبرالي وتاريخي وتقيل" مسك الحكم فى البلد...وتم تخييره إنه يخضع لتوجيهات الغرب أو يعلنوا الحرب الإعلامية عليه..يا ترى الحزب الليبرالي هيعمل أيه؟! هيدوس على المواطنين ويتخلي عن مبادئه- كالعادة- وأهم شىء الحكم.

7-  تاني مرة كلاكيت..يقول القس فلوباتير((إن الأقباط اللى اشتركوا فى الأحزاب الإسلامية وجدوا إن الأحزاب الإسلامية هتوصل للحكم..فقالوا: أه بس التيار الديني هو اللى طالع ويلا نتشعلق فيه لإنهم ملحوش الحزب الوطني..وكمان علشان يعرفوا ياكلوا عيش))ويرد الأستاذ إبراهيم((تحليل يُنظر إليه بإهتمام))

 بالله عليكم يا جماعة قولوا للأحزاب الإسلامية متدوسش"فرامل" أحسن الناس الأقباط السذج اللى مشتعلقين دول يتشقلبوا على وشهم ويزحفوا على ودانهم .
أقول: ليه يا حضرة القس بتتعمد الإساءة لمواطنين أقباط من دينك لمجرد انهم خالفوك فى الرأي؟ وتحسس المشاهدين إنهم ناس ولا ليهم فى البطيخ وماشيين"على حسب الريح ما تودي الريح وياها انا ماشي ولا برجلي؟" ليه حضرتك تقول عليهم" متشعلقين" ولا كإنهم راكبين ميكروباص وخايفين يدفعوا الأجرة..يعني اللى يتفق معاك يا حضرة القس " هيتقعده جوا العربية" واللى ينضم للأحزاب الإسلامية هيبقى متشعلق؟!....... عمو عمو ممكن اخد لفة؟!
وكمان حضرتك بتقول " أن الأقباط اللى اشتركوا فى الأحزاب الإسلامية ملحقوش يشتركوا فى الحزب الوطني قالوا نشترك مع الأحزاب الإسلامية وخلاص؟" يا حِلاوة !!! من المعروف ان جملة"الحزب الوطني" بقت تهمة وشبهه وبتعطي معنى"الخيانة" فليه حضرتك بتحاول ترميهم بالخيانة؟! يعنى حضرتك عايز تقول إن الأقباط دول" فله من الفلول؟"..
وكمان "علشان ياكلوا عيش ينضموا للأحزاب الإسلامية؟" هو حد قال لحضرتك إن حزب النور فاتح "طابونة- فُرنة عيش"

والإستاذ إبراهيم يرد ويقوله(( تحليل ينظر إليه بإهتمام)).. أنا من رأيى يا أستاذ إبراهيم إنه "تحليل يُنظر إليه بالميكرسكوب فى عيادة تحاليل..علشان نشوف نسبة الديدان وهل المريض عنده بلهارسيا ولا أيه النظام.
يا أستاذ إبراهيم: هو اللى يرمي الناس بالباطل ويقول عليهم" سذج و ماشين حسب الريح وعايزين يتشعلقوا وياكلوا عيش" ده إسمه تحليل ينظر إليه؟! لا حول ولا قوة إلا بالله ... ثبت عقلي يارب.
نهاره مش فايت اللى يخالف رأي علماني أو ليبرالي .. يتهموه بالخيانة والسذاجة والحاجات لامؤخذة يعني الغريبة يعني شاذة .


8-وطبعاً لازم ينوب الأستاذ ((أحمد سميح)) من"التقطيع" جانب وقال (( إنه كان بيتحاور مع "قبطي" صعيدي عن التعديلات الدستورية..والقبطي قاله انه مع المادة الثانية من الدستور..ويرد "الأستاذ إبراهيم عسى" الشريعة الإسلامية هتضمن له تطبيق الشريعة المسيحية))... وربنا انا ما فاهم حاجة..هو أتوبيس كام بيودي على فين؟!

وكمان بيقول((في أقباط سلفيين)) ويرد الأستاذ إبراهيم عيسى((معظم الأقباط سلفيين)) ويعلق الأستاذ"أحمد سميح" (( لو الأقباط لابسين جلبيه بيضه كان أختلف الوضع )).......أهلاً بكم فى الفقرة الكوميديه فى قناة التحرير

-فمن الواضح أن لما القس فلوباتير قال كلمة"الأقباط" فأخذوها بالمعني الأصطلاحي وهو((الأقباط هم المسيحيين)) ولكن فى الواقع ان معني كلمة" أقباط" هو " مصري" فيوجد مسلم قبطي ويوجد نصراني قبطي..
- برضة لما نيجي نقول " سلفيين" هتبقى بالمعني الأصطلاحي والمراد به " المسلمين" فإزاي يعني هيكون فى" قبطي سلفي" بالمعني الأصطلاحي" مسيحي مسلم" ..انا كل اللى أعرفه عن النوع ده واحد كان بيغني وبيقول((انا عايش ومش عايش)) هو حضرتك اللى مألف الأغنية دى يا أستاذ سميح ؟!
- وبرضه الأستاذ"احمد سميح" بيقول(( لو الأقباط ويشير للقس فلوباتير لبسوا جلبيه بيضه كان أختلف الوضع))
يا سلام على الفكر العالي المتفتح الثقافية العالية..يعني لو القس فلوباتير لبس جلبيه بيضه وعلشان هو عنده"لحية" بقي سلفي..ولو لبس جلبيه السوده مع اللحيه"هيرجع تاني قس" طيب يا تري لو القس فلوباتير لبس جلبيه"خضره" هتقول عليه صوفي؟

يا نهار أبيض!!! معقولة هو ده مستواكم العلمي والثقافي؟! هو ده مستوى العلمانيين والليبراليين؟! كل فهمكم عن السلفيين إنهم " عندهم لحية وبيلبسوا جلبييه بيضه"؟ ! طيب لما أنتوا مش عارفين يعني أيه سلفيه ولا عارفين مين هما السلفيين..بتتكلموا عنهم ليه؟!
ولا أقولك..أتكلموا براحتكم" الصراخ على قدر الألم  !" وبصراحة أحنا محتاجين نضحك الايام دي شوية علشان القاعدة تبقى حلوة.

 -9 وأختتم الأستاذ إبراهيم عيسى (( أكتشفنا أن الأقباط والليبراليين اللى انضموا للأحزاب الإسلامية إننا كنا فاكرين إنهم "مضحوك عليهم" وفى الآخر طلعوا"إنتهازيين" أو بين البنين )) ....عالم شريرين أوي أصحاب الأحزاب الإسلامية.

كلاكيت تاني مرة للاستاذ"إبراهيم عيسى" يغلط ويتهم الأقباط والليبراليين الذين إختاروا "بحريتهم" الإنضمام للأحزاب الإسلامية لإنها أكثر تنظيماً وإستقرار..وقال عليهم كان مضحوك عليهم أو انتهازيين..او بين البنينين... المهم انهم ناس بغلط وملهمش حق وخلاص..وسلم لى على النخبة يا إبراهيم باشا.

10 – ضحكنا شوية..تعالوا نتكلم جد بقى:
* هو حضرتك ليه يا أستاذ إبراهيم دايماً لابس قميص"بأستيك" رغم إنها موضه قديمة وعدى عليها وقت طويل؟!
هتقول دى حرية شخصية ؟ برضه اللى بيطلق لحيتة واللي بتلبس نقاب عندها حرية شخصية.
هتقول بتقلد اجدادك وأستاذتك فى الفكر اللى بتتبعه؟ نفس النظام السلفيين بيطلقوا لحيتهم بيقلدوا أستاذ البشرية ومُعلمهم سيدنا وسيدك محمد عليه الصلاة والسلام..فإن كانوا الذين يرتدون "القميص أبو أستك" أسلافك..فالرسول وصحابته والتابعين هم أسلافنا

* الحلقة دي أتعملت مخصوص لتفتيت الشعب المصري..الناس دي ضد الأستقرار..الناس دي ضد الوحدة الوطنية بين"المسلم والنصراني" كل الحلقة دي أتعملت علشان((الأقباط إنضموا لحزب إسلامي)) طيب وفيها أيه؟ أيه المشكلة؟ أنت المفروض تفرح إن في "حرية" وحصل إنصهار ودمج بين المسلمين والنصاري لدرجة إن بقى في حزب بيضم مسلمين وأقباط..لكن اللى يفرح هو اللى بيحب البلد وعايز الإستقرار .. واللى يزعل من كده..يبقى عايز سياسة"فرق تسد" وعايز يكون الأقباط متقوقعين ومتحزبين ولا ينصهروا ويندمجوا مع المسلمين...علشان تزيد الفتن والوقيعة بين المسلمين والنصارى..وألحقينا يا"طنط أمريكا" ويتم تقسيم مصر...تفتكروا دي تكون الثورة المضادة؟ ... اتركوا مصر تسير فى سلام يا من تدعون حب الوطن.

*الأستاذ أحمد سميح متضايق إن فى قبطي قال انا مع المادة الثانية من الدستور..طيب بالله عليك أنت مش مكسوف من نفسك لما نصراني يقول كده وأنت بتقول عكس كده؟! يعني النصراني عرف إن الشريعة الإسلامية هتحافظ عليه أنت متضايق من كده؟وأيه اللى يضايقك لما يكون المسلمين والنصارى عايشين فى بلد واحدة وبيراعوا شعور بعض وبيحترموا الدولة ودستورها اللى فيه المادة الثانية من الدستور...مش عاجبكم الإستقرار؟!

3    هذه هي العلمانية والليبرالية يا عزيزي(( لا مبادىء , لا أخلاق ولا قيم , لا إحترام لوجهات النظر المخالفة , الإستهزاء بالمخالف , النظر للمخالف على إنه جاهل وساذج , ضد الإستقرار و وحدة الوطن بين المسلمين والنصارى))
4    لما الناس دي لسه ممسكتش الحكم وبتعامل "المخالفين"بالشكل ده..طيب لك أن تتخيل إنهم لو وصلوا للحكم..إزاي هيعاملوا "المعارضين"؟!! سؤال ينتظر إجابة
وفى النهاية أتوجه بخالص الشكر للقس"فلوباتير" والأستاذ إبراهيم عيسى " والأستاذ أحمد سميح على حسن تعاونهم معنا وإظهار الوجه الحقيقي لليبرالية والعلمانية.
كتبه : محمود داود – ميمو

انسحاب عمرو حمزاوي من مناظرة الشيخ ابي فهر السلفي حول الليبرالية

قام المركز العربي للدراسات الإنسانية بالاتفاق على لقاء مشترك بين الشيخ أبي فهر السلفي وبين الدكتور عمرو حمزاوي حول "رؤية السلفية لليبرالية ورؤية الليبرالية للسلفية " واتفقا كليهما على موعد من 17 – 20 من الشهر الجاري .

وبعدها طلب الدكتور عمرو حمزاوي مقالات وحلقات الشيخ ابي فهر السلفي فأعطاه لها ولكن حدث شيء مثير وهو طلبه تأجيل المناظرة ليوم 27 للشهر الجاري , وقد اتصل اليوم منظمو الحوار ليبلغوا الشيخ أبي فهر السلفي بأن الدكتور عمرو حمزاوي المعروف بليبراليته المتشددة اعتذاره عن اللقاء وادعي أن السبب هو ضيق وقته ! .

وأكد أبى فهر السلفي  أنه عرض هذا الأمر ليؤكد للجميع قوة الحجة وطلب المناظرة والحوار المفتوح لإظهار الحق , وأن الكثير يتساءل لماذا لم يتم الحوار مع الليبراليين لنحاول أن نتفق على بعض الأشياء إلا أن الليبراليين يتهربون !.

يُذكر أن الشيخ أحمد سالم ( أبى فهر السلفي ) له الكثير من المقالات التي ترد وتفحم الليبراليين وله الكثير من الحلقات عن الدولة المدنية ومفهوم الليبراليين لها وله الكثير من الردود عليهم على شبكة الإنترنت , ومن الواضح أن الدكتور عمرو حمزاوي عندما قرأ المقالات وسمع الحلقات تهرب هروباً دبلوماسياً .


معرفاً بحقيقة الإعلام .. أبـو عـمــر الأنـــدلـســـي يكتب : الديمقتاتورية

الحمد لله .. وبعد

عندما ظهر أمر النبي صلى الله عليه وسلم فى مكة

تصدى له صناديد قريش واجتمعوا على معارضته

واتفقوا ضمنيا على عدم السماع منه .. بل أوصوا

بعدم السماع (وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ)

وما خبر الطفيل بن عمرو الدوسي رضى الله عنه .. عنكم ببعيد

هكذا كانت تتعامل قريش مع دعوة النبي صلى الله عليه وسلم

بالإضافة إلى (ترويج الشائعات وإلقاء التهم والتحرش بالأتباع ... إلخ )



والعجب العجاب .. أن قريش كانت تمارس لعبة الحريات والديمقراطية والليبرالية

ومن أدل الأمثلة على ذلك

أصحاب الرايات الحمر ... ينتشرون ويمارسون حريتهم بلا نكير

الأباء .. يؤدون بناتهم .. بلا نكير

يشربون الخمر .. ولا ينكر شاربها على غيره

أصحاب الأصنام .. لكل واحد صنم يختاره ويتقرب إليه كما يشاء بلا نكير

يعنى أحدهم يختار إله يعبده غير ألهة أصحابه .. ولا ينكرون

ولما قام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ... ليعبد الله وحده ويدعوهم إلا عبادة الله وحده

هبوا جميعا لمعارضته والتصدي له ... فأين ذهبت حرياتهم وديمقراطيتهم وليبراليتهم ؟؟؟

اختفت هذه المسميات كما يختفي صنم العجوة

هذه هي الديمقتاتورية التى أقصدها

فمصطلح الديمقتاتورية مصطلح حادث التسمية قديم المضمون

وإن لم يصيغه أصحابه فى قالب المصطلحات

إلا أنهم يمارسونه ليلا نهار .. بلا مواربة

فى حين يُسمح للإعلاميين والنصارى والعلمانيين أن يحشدوا الجماهير

إلى (لا) .. مستخدمين معهم كل الوسائل ترهيبا وترغيبا وإغراءا ..

متغافلين عن الديمقراطية المزعومة .. وحق الجماهير

يُنكر على الإسلامين أن أعلنوا عن موقفهم بإختيار "نعم"

وتكال إليهم تهم التخلف والجهل تارة ... وحشد الجماهير تارات



عندما يقوم "ساويرس " بسب الدين .. كما فعله سلفه الوزير فى مجلس الشعب من قبل

وعندما يصرح "ساويرس " أن عملية الإستفتاء كانت "خناقة" وأنه سيستعد للخناقة القادمة

وعندما "تولع الديمقراطية" كتصريح عمرو أديب

تُصم الأذان وتُعمى الأعين

ولا يستيقظون إلى على مُزحة "غزوة الصناديق"



عندما تُحشد كل وسائل الأعلام ورجالاته .. لقضية

"الأذن المقدسة" ...و تقتل سلوى عادل ورضيعها ويطعن زوجها

والقوم فى غفلتهم المصطنعة غارقون



عندما يتجمع حفنة نصارى معلنيين "الإعتصام" .. تُلبى الطلبات

وعندما يقف الإسلاميين على أبواب المسؤلين .. يعلوا الصراخ

وتسمع مقطوعة (حتولعوا البلد ... أنتم عايزين إيه)



تجمع ثلة منهم أمام ماسبيرو وأصروا على الإفراج عن القس المزور

وعلى الفور .. يخرج لهم متبخترا مختالا ...

ويكرر الإسلاميين .. وقفتهم السلمية لـ "26" مرة ليُخرجوا أختهم كامليا

ولا حياة لمن تنادي !!!

وغير ذلك الكثير والكثير .. وإنما طلبا للعجلة والإختصار

اقتصرت على هذه الأمثلة .. لتقريب مصطلح

الديمقتاتورية



د.عمر عبد الكافى لـ"القاهرة اليوم ":"العادلى" أبلغنى فى اتصال هاتفى أن مبارك منعى من السفر..وكان هناك مجموعة من الأشخاص فى عهد النظام السابق كانت لا تريد أن يصل إلى الشباب المفهوم الصحيح عن الدين

أكد الدكتور عمر عبد الكافى الداعية الإسلامى أن إبعاد النظام السابق له سببه أنه كان داعية شابا يحرص على أن يوّصل الدين للناس بصورة بسيطة وجديدة، ومؤصلة من القرآن والسنة، وأضاف كان هناك مجموعة من الأشخاص فى عهد النظام السابق كانت لا تريد أن يصل إلى الشباب المفهوم الصحيح عن الدين.

وكشف عن أن الأمر بدأ بتلقيه اتصالا من وزير الداخلية السابق حبيب العادلى أبلغه فيه أن الرئيس مبارك طالب بمنعه من السفر للحج وحجب جواز سفره، وقال عبد الكافى إن السبب فى هذا أنهم كانوا يظنونى أنى سوف أمثل خطرا كبيرا عليهم عقب خروجى من مصر.


وأكد الدكتور عبد الكافى، على أن مصر كانت سجنا كبيرا من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، وفى ظل هذا كانوا يتصرفون بهذه الطريقة التى تتناقض مع أدنى حقوق المواطنة.

وأوضح أنه فوجئ بعد هذا بأنهم يسمحون له بالسفر للحج عام 1998، وأشار إلى أنه اتخذ قرارا بعدم العودة لمصر؛ لأنه رأى أنها ليست المكان المناسب للدعوة فى ذلك الوقت، لافتا إلى أنه لم يمنعه أحد من العودة لمصر، وكان من الممكن أن يعود فى أى وقت ولكنه فضل العمل الدعوى بالخارج.

وعن الأشخاص الذين يدعون التدين، ويدخلون فى العمل الدعوى على غير علم، قال الدكتور عبد الكافى، أنه فى هذا الزمن الكثير ممن يدعون التدين لكن كلام أهل الصدق هو الذى يصل إلى قلب المستمع دون أن يفكر فيه.


وردا حول ما تردد عن إدلائه بتصريحات طالب خلالها المسلمين بألايلقوا السلام على المسيحيين، نفى الدكتور عبد الكافى، أن يكون له أى موقف عدائى من المسيحيين، لافتا إلى احتكاكه بالأوربيين من كافة الديانات خلال تجواله حول العالم، وإلقائه المحاضرات هناك، وقال إن المسلمين والمسيحيين فى مصر تجمعهم مصريتهم وأضاف البعض أخذ جزءا من كلامه أثناء إحدى جلساته بين مريديه، وتم الترويج بالادعاء عليه بأنه يقول لا تسلموا على قبطى، مشيرا إلى غضبه كثيراً من الإعلام عندما يقول على المسيحيين أنهم قلة فهم مواطنين، ولهم الحقوق وعليهم الواجبات مؤكدا أن الدين الإسلامى يطالبنا بألا نظلمهم ولا نعتدى عليهم وعلى حقوقهم، مضيفا أنه إذا قام مسلم بكسر زجاجة من الخمر أو الويسكى لفرد من ديانة أخرى يجب عليه أن يدفع له ثمنها لأنه ليس للمسلم الحق فى أن تكسرها له.


ولفت الدكتور عبد الكافى إلى سماحة الرسول صلى الله عليه وسلم، حين كان يسأل دائما عن جاره اليهودى عندما كان يذبح شاة ويعطيه منها قبل أن يسأل ويعطى ابنته فاطمة، مؤكدا على أن هذا ما يدعونا إليه الإسلام.


وعن حرق الكنائس بما ينذر بنشوب فتنة طائفية أكد الدكتور عبد الكافى، على أنه يثق بأنه لا يقوم بتلك الوقائع مسلما أو مسيحيا إلا إذا كان فاجراً وأوضح أن الإخوان المسلمين فصيل وطنى من الشعب المصرى، ولا يجب إقصائهم كما فعل النظام السابق، مضيفا بأنه يحب الإخوان لأنهم أناس مخلصين، وقد عانوا كثيرا فى ظل النظام السابق.


وأكد على أنه لم ينتم للإخوان المسلمين، وقد عانت الدولة فى تصنيفيه بحسب انتمائه الفكرى، ولم يتوصلوا إلى شىء، مكتفيا بقوله "أنا مسلم".


وعن حزب الحرية والعدالة الجناح السياسى لجماعة الإخوان، قال كنت أتمنى أن تظل الجماعة، كما هى بلا حزب وتستمر فى عملها الدعوى وكيانها المنظم.


وألمح إلى أن الشعب المصرى لا يرشد عاطفته التى قد ترتفع إلى عنان السماء ثم سرعان ما تهبط إلى قاع المحيط، وفق حدث مفاجئ، مؤكدا على أنه لا يوجد آية فى القرآن تدعو للحزن مستشهدا بقولة "الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن" فالشعب المصرى يخاف أن يفرح.


وأضاف الدكتور عبد الكافى، أن كلمة سجن لم تذكر إلا فى مصر كما أن السجن الاحتياطى، بدايته كانت من مصر مستشهدا بقوله تعالى فى سورة يوسف "ثم رأوا من بعد الأيات ليسجننه حتى حين".


وحول جدلية خلط الدين بالسياسة، أكد الدكتور عبد الكافى على أن مصر لن تكون إيران او أفغانستان، مشيرا إلى أن البعض كان لديهم فهم خاطئ لنصوص الدين الذى أولوه على طريقتهم، وتعاملوا بتعسف مع من خالفهم، وشوهوا صورة الدولة الدينية بالظلم والجهل.


وأشار إلى أنه يفهم كلمة دولة مدنية أى ضد دولة تحت حكم عسكرى، وهى التى تتحقق فيها المبادئ والقيم التى تربطنى بشريكى فى الوطن، وهو المسيحى بينما الدولة العلمانية فهى دولة غير مريحة مع أن العلمانى مؤمن بوحدانية الله، ويصلى ويعبد الله لكنها دولة غير مريحة، لافتا لوجود علاقة ستأتى بالتدريج بين الدين والسياسة، مستشهدا بقولة تعالى "ما كان يأخذ أخاه فى دين الملك" فى سورة يوسف فدين الملك تعنى نظام وسياسة الملك.


وفيما يتعلق بالتنطع فى الدين والاهتمام بالشكليات من جانب بعض المتدينين تحت مسمى الدين، أكد الدكتور عبد الكافى على أن ما يحدث يسمى بـ "الرفاهية الفكرية" والاهتمام بالقشور، فى الوقت الذى يهملوا فيه الاهتمام بالمضمون.


وعن بعض التصريحات التى ينادى بها البعض لإضعاف السياحة، قال الدكتور عبد الكافى السائح مؤمن فى بلاد المسلمين، مستشهدا بقولة تعالى "وإن أحد من المشركين استجارك فأجره" فإذا جاء إلى بلادى كافر فيجب على المسلم أن يؤمنه، ويبلغه مأمنه ويعود إلى وطنه.


وأضاف أنه يجب أن نعمل فى هذه الفترة من عمر الوطن بفقة الأولويات، تحت إشراف المجلس العسكرى الذى وصفه بمجلس الصابرين وصمام الأمن، حتى يترك البلاد أمنه للحكومة القادمة، منتقدا حالة التظاهرات والاعتصامات المنتشرة بشكل كبير لأتفه الاسباب قائلا "إن فقه الأولويات يحتم علينا حاليا إطعام الناس ثم نوفر لهم الأمان يكون كل فرد فى عمله".