عاجل

السبت، 9 يوليو 2011

خبير وثائق يثبت أن بريطانيا مديونة لمصر ب 28 مليار استرلينى قانونية


فى لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر " الذى يذاع على القناة الأولى , قال الأستاذ اشرف صبرى الباحث الوثائقى أنه استطاع أن يثبت بالوثائق الإنجليزية المعتمدة نفسها و التى حصل عليها بطريقة قانونية , أثبت أن الحكومة البريطانية حصلت على قرض من الحكومة المصرية عام 1917 يقدر بثلاثة ملايين جنيه استرلينى, لم تردها إلى مصر حتى الآن .
و قال صبرى أنه سأل متخصصين فى شؤون المال من الأجانب و أكدوا له أن هذا المبلغ بفوائده المتراكمة يساوى الآن 28 مليار جنيه استرلينى و هو مبلغ ضخم , و يحق للحكومة المصرية المطالبة بسداد هذا المبلغ حتى الآن لأن الديون لا تسقط بالتقادم 
.
الغريب أن الباحث أكد أنه ناقش هذا الموضوع المهم منذ عامين و ناقشته لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومى بمجلس الشعب السابق برئاسة مصطفى الفقى وتقدم بطلب لوزارة الخارجية لاتخاذ الاجراءات المناسبة ولكنها لم تتخذ اى اجراء جاد حيال الموضوع كما هو المعتاد فى مصرنا الحبيبة .

و ذكر أن السفير البريطانى فى مصر طلب مقابلته بعد إثارة الموضوع فى مجلس الشعب للتحقق من الامر و أكد له أشرف صبرى أنهحصل على الوثائق من وزارات انجليزية بشكل قانونى بما يتيحه قانون الاطلاع على الوثائق الانجليزى.
اقتباس:
واكد ان الوثيقة تثبت تاريخ القرض وهو عام 1917وموقع عليها من خديوى مصر وملك انجلترا اضافة الى السير البريطانى الذى كان بمثابة الرقيب المالى على مصر والذى كان يحدد ميزانيتها الحكومية وطريقة الصرف والياتها.
واكد الدكتور اشرف صبرى انه قتل الموضوع بحثا واطلع على جميع الوثائق المتاحة فى دول الاتحاد الاوروبى بجميع اللغات وساعده على ذلك اجادته لاكثر من لغة اوروبية واشار الى ضخامة المبلغ المستحق واحقية مصر الاكيدة فيه خاصة مع تعاظم الدين الخارجى لمصر فى الوقت الحالى والديون التى يجب ان تسددها لعدد من دول العالم ومنهم الاتحاد الاوروبى .
واكد ان الوثائق اثبتت اشتراك قوات عسكرية من الجيش المصرى فى القتال بجانب الحلفاء فى الحرب العالمية الاولى واستشهاد اعداد كبيرة منهم تم دفنهم بثمانية مقابر فى فرنسا مكتوب عليها بالعربية ايات قرانية وتاريخ الوفاة وتوثيق ان قتالهم كان فى المواجهات العسكرية فى الحرب العالمية الاولى .
وقال انه طالب من مسؤول فى الاتحاد الاوروبى رفع العلم المصرى ضمن اعلام الدول التى شاركت فى القتال فى الحرب العالمية الاولى والتى يتم الاحتفال السنوى به فى دول التحالف ولكنه قال ان لااحد فى مصر طلب ذلك واكد انه يطالب وزارة الخارجية المصرية باتخاذ الازم تجاه الحق الاخلاقى لهؤلاء الشهداء فى ذكر جهودهم وفقدهم لارواحهم فى هذه الحرب اسوة بزملائهم من دول العالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق