عاجل

الأربعاء، 13 يوليو 2011

علماء بريطانيون: الدجاجة قبل البيضة !

توصل علماء بريطانيون إلى الإجابة عن أحد الأسئلة المحيرة والتي طالما أثارت فضول الناس، حيث أجرى علماء بريطانيون عددا من الأبحاث والتجارب التي أثبتت أن الدجاجة خلقت قبل البيضة.
وقد اعتمد الباحثون في بناء استنتاجهم على أن قشر البيضة يحتوي على بروتين «أوفوسليدين 17» الموجود في مبايض الدجاجة، والتي تفرز هذه المادة بهدف الإسراع بتكوين قشر البيض خلال 24 ساعة قبل أن تبيضها. وقد اعتبر العلماء بناء على هذه الحقيقة أنه لا يمكن أن توجد البيضة قبل الدجاجة، والتي تعتبر برأيهم المصدر الوحيد لمادة «أوفوسليدين 17»، ما يعني بحسب هذه الدراسة أن الدجاجة وجدت قبل البيضة. وعلى الرغم من أن الفريق خلص إلى هذا الاستنتاج، إلا أن عددا من المشرفين على الدراسة أعربوا عن شكهم بأن تكون نتيجة هذه الدراسة نهائية وغير خاضعة للنقاش.
وبحسب صحيفة الراية القطرية، يعيد علماء آخرون إلى الأذهان نتائج أبحاث مماثلة أجريت قبل 5 سنوات في بريطانيا أيضا، تؤكد أن البيضة وجدت قبل الدجاجة، ويعتبرون أن ما خلصت إليه الدراسة الجديدة لا يدحض هذه النظرية.
وقد انطلق العلماء الذين أشرفوا على ذلك البحث من حقيقة علمية هي (أن الخصائص الوراثية لدى الكائن الحي لا تتكون أثناء فترة حياته)، مما يعني أن هذا الكائن أو ذاك يكتسب الميزات الوراثية قبل أن يخرج إلى الحياة.
وبناء على ما تقدم اعتبر الباحثون أن البيضة وجدت قبل الدجاجة. وقد حظيت هذه النظرية بتأييد واسع في صفوف العديد من العلماء وكذلك من قبل الاتحاد البريطاني لمربي الدواجن وأصحاب مزارع الدواجن الذين راقت لهم هذه النظرية.
لكن الاعتقاد بهذه النظرية ربما يطرح سؤالا جديداً أمام من كان يتساءل «الدجاجة أم البيضة أولا؟»، فبحسب العلماء الذين يؤمنون بأن البيضة وجدت أولا، فلابد من وجود كائن حي قد وضع هذه البيضة، فما هو؟ (شارك برأيك)

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية علماء بريطانيون: الدجاجة قبل البيضة !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق