عاجل

الاثنين، 4 يوليو 2011

محمـود و بدران قاما بتوليد الطاقة الشمسية من السبانخ


محمود و بدران .. شقيقان عمرهما 10 و12 عاماً جمعهما حب الإختراع و الإبتـكار خـاصة في المجالات الصناعية .. وقد شاركا مؤخراً في مؤتمر عالمي للمخترعين في مدينة بلجراد الصربية حيث فازا بالمركز الأول .

 
وقد حصل الشقيقان على دبلومة عالمية موثقة علي اختراعهما بشأن الاستخدامات السلمية التي تخص الطاقة المتجددة ،
في البداية تحدثنا معهم لنعرف متى بدأ حبهم لهذا المجال الصعب ، يقول محمود 10 سنوات : أنا بدأت في هذا المجال عندما طلبت منى المدرسة تقديم بحث لوزارة البيئة ، ولم أستطع يومها النوم حتى أتممت بحثي عن الطاقة الشمسية وحصلت من خلاله على جائزة زايد للإبداع العلمى و كنت صغير في الصف الثاني الأبتدائي ، ومن هنا تشجعت على اكمال المشوار و استهوتني جدا القراءة أكثر عن الطاقة الشمسية و بدأت أفكر حتى توصلت إلى فكرة تطوير الخلايا الشمسية بحيث انها تكون أكثر امتصاصاً للطاقة الشمسية ، وفى نفس الوقت تكون تكلفتها أقل بكثير من الخلايا الموجودة حالياً ، ووجدت أن السبانخ من أكثر النباتات التي تقوم بهذا الدور في منتهى الكفاءة و بالفعل قدمت اختراعي في مؤتمر بلجراد كخلية صغيرة يمكن عن طريقها شحن الموبايل بالطاقة الشمسية ، و أتمنى أن أصل إلى خلايا اكبريمكن أن أستخدم فيها بدلاً من السيلكون خلية شمسية بها مادة من السبانخ بحيث يمكنها شحن طائرة وتتطلب هذه الخلايا أن تكون طاقتها أكبر بكثير.


أما بدران – 12 سنة فله أيضاً أفكـار مختلفه إلى حد ما ..حيث قدم بدران اختراعا مصغراً عن كيفية استخدام المجال الكهرومغناطيسى فى مقاومة التأثير المدمر للقنبلة النووية ، ورغم أن الموضوع كبيراً على سن بدران ، لكنه يتحدث عنه بطلاقة قائلا : هذا الأختراع مفيد جدا خاصة أنه في حالة تفجير القنبلة فيمكن إبعادها عن الجزء المطلوب إنفجاره .. بل وابعادها عن المكان التى ستقع عليه ..وبذلك يمكننا تلاشى أضراراً جسيمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق