عاجل

الجمعة، 8 يوليو 2011

دراسة .. الصين تستحوذ على ثلث الصادرات العالمية لمنتجات المنسوجات المصرية


الجمعة، 8 يوليو 2011 - 15:47
حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية
حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية
أعد قطاع نقطة التجارة الدولية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية دراسة حول صناعة الغزل والنسيج وقطاع المنسوجات فى مصر، بهدف هذه توفير المعلومات والبيانات عن الأسواق التى تلقى منتجاتنا رواجا بها، بالإضافة إلى الأسواق التى يمكننا التوسع فيها، وأهم المنافسين لمنتجاتنا فى الأسواق الخارجية، مما يسهل على المصدرين وضع آليات الترويج وكذا السياسات السعرية فى تلك الأسواق.

كما أشارت الدراسة إلى أن صناعة الغزل والنسيج محور أساسى من محاور التنمية فهى من الصناعات ذات الأهمية الكبيرة فى الاقتصاد المصــرى، حيث أننا نمتلك فيها ميزة نسبية حيث تتوافر لدينا المواد الخام الأساسية وخاصة القطن المصرى المتميز والذى يلقى قبولا فى الأسواق العالمية وكذا تتوفر لدينا الطاقة المحركة.

وأوضحت أنها من الصناعات التى تتسم بارتفاع الكثافة العمالية ( بالتالى تساهم فى حل مشكلة البطالة المرتفعة) وبلغ عدد العاملين فى كافة القطاعات المتعلقة بصناعة الغزل والمنسوجات والملابس نحو 442.2 ألف عامل يمثلون نحو 25.3% من إجمالى العمالة فى المنشآت المسجلة بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، كما بلغ عدد منشآت القطاع الخاص التى تعمل فى مجال الغزل والمنسوجات والملابس نحو 5428 منشأة تمثل نحو 17.5% من إجمالى منشآت القطاع الخاص.

إلا أن هذه الصناعة من الصناعات التى تلقى منافسة شرسة فى الأسواق العالمية وخاصة من قبل الصين التى تستحوذ على حوالى ثلث الصادرات العالمية من منتجات هذه الصناعة، بالإضافة إلى منافسة الهند وتركيا.

وإذا ما حققنا الإنتاج المطلوب فى الأوقات المناسبة بالأذواق المناسبة لكل سوق وبأسعار منافسة فان ذلك سوف يتيح لنا تحقيق القدرات التنافسية فى الأسواق العالمية، ولذا تولى الدولة اهتماما كبيرا بهذه الصناعة وتقدم المساندة التصديرية لمختلف الصناعات النسيجية للمحافظة على مكانتها التصديرية واختراق أسواق جديدة.

وذكرت الدراسة أن أهم منافسينا فى السوق الأمريكية هى دولة الصين التى سيطرت على 13.3% من هذا المنتج وهندوراس 12.5%، والمكسيك 11.3%، ونسبة مصر بلغت 1.5%..

إضافة إلى منافسينا فى المملكة المتحدة أبرزها دولة تركيا بنسبة 18.6%، وبنجلاديش 14.5%، والصين 14.3%، ونسبة مصر 1.7%.، ومنافسينا فى ألمانيا تركيا بنسبة 28.4%، وبنجلاديش 20%، الصين 14.6%، بينما مصر 0.8%..

ومنافسينا فى فرنسا وبنجلاديش بنسبة 17.4%، الصين 16.4%، تركيا 13.1%، بينما مصر 0.7%.
وأشارت الدراسة إلى أن هناك بنود ذات معدل نمو كبير ومطلوب زيادة تمثيلها فى الأسواق الخارجية ومنها ملابس مصنوعة من أنسجة معالجة للرطوبة (كود 6210) : على الرغم من انخفاض قيمة صادراتنا من هذا البند بنسبة (-5.1%) ليصل إلى 191.2 مليون دولار عام 2010 مقارنة بالعام السابق إلا أنه يشكل 14.9% من قيمة الملابس الجاهزة المصدرة، كما أنه حقق طفرة بالزيادة حيث كانت قيمته 27.7 مليون دولار عام 2008، مما يدعو لتكثيف الجهود لزيادة الصادرات فقيمة صادراتنا فى أهم أسواقنا التصديرية ضعيفة بالمقارنة بواردات هذه الدول من العالم.

كما أوضحت أن أهم أسواقنا التصديرية هى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأسبانيا وألمانيا ويسيطر على هذه الأسواق الصين بدرجة كبيرة حيث تمثل 61.5% فى أمريكا ، و53.8% فى المملكة المتحدة، و49.5% فى أسبانيا ، و70.2% فى ألمانيا.

وتبين أن أهم منافسى مصر لهذا النوع فى السوق الأسبانى أبرزها الصين 36.6%، وفيتنام 13.3%، واندونيسيا 9.9%، بينما مصر 0.8%.

والدول المنافسة فى المملكة المتحدة هى الصين 28.4%، تركيا 18%، الهند 6.2%، بينما مصر 0.4%.

وإضافة إلى السوق الفرنسية وتعد الصين أبرز المنافسين لمصر بنسبة 35.2%، ايطاليا 10.6%، تركيا 7.7%، بنجلاديش 5.5%، بينما مصر 0.7%.

وأشارت إلى أنه من الملاحظ أنه برغم اقترابنا من متوسطات الأسعار لبعض الدول إلا أن هذه الدول تسيطر على نسبة كبيرة من واردات أهم أسواقنا التصديرية، وبالتالى فإنه يجب الاهتمام بجودة المنتج بما يتلائم وسعره التصديرى ودراسة الأسواق دراسة جيدة لمراعاة أذواق المستهلكين، والاستفادة من الأسواق الموقع معها اتفاقيات وخاصة السوق الأفريقية والعربية.

كما أوضحت أنه بدراسة تطور قيمة أهم صادراتنا من هذا القطاع الهام خلال الفترة 2008 – 2010 توصلت الدراسة للآتى.. زاد إجمالى الصادرات من الملابس الجاهزة بنسبة 14.6% ليصل لنحو 1286 مليون دولار عام 2010 مقارنة بالعام السابق .

وتمثلت أهم هذه المنتجات فى الآتى أولا هناك بعض البنود التى لنا فيها ميزة نسبية تمثل بدل رجالى صوف (كود 6203) وزادت صادراتنا منها بنسبة 40.4% لتصل قيمتها إلى 312.8 مليون دولار عام 2010 مقارنة بعام 2009 ، وتشكل نحو 24.3% من إجمالى صادرات الملابس الجاهزة، وأهم أسواقنا التصديرية الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 64.2% ، وألمانيا 9.2% ، والمملكة المتحدة 7.9%..

وتعد أهم منافسينا الولايات المتحدة الأمريكية الصين وتسيطر على 23.6% من السوق الأمريكية عام 2010 ويليها المكسيك 18.5% وبنجلاديش 15.2%، بينما مصر تشارك بنسبة 2.9%. ، وفى السوق الألمانية ينافسنا الصين بنسبة 26%، وتركيا 10.9%، وبنجلاديش 10.3%، ونسبة مصر 0.8% ..

وفى المملكة المتحدة ينافسنا الصين بنسبة 33.4%، وبنجلاديش 9.8%، وإيطاليا 6.7%، ومصر نسبتها 2.1%.، وأهم أسواقنا التصديرية الولايات المتحدة الأمريكية 47.5%، والمملكة المتحدة 15%، وألمانيا 8%.، وعن نوعية القمصان الرجالى زادت قيمة صادراتنا منها بنسبة 31.6% لتصل الى 46.3 مليون دولار عام 2010 مقارنة بعام 2009.
وأهم أسواقنا التصديرية : الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 51.8%، وألمانيا 20.5%، والمملكة المتحدة 14.8%.
كما أن أهم منافسينا فى الولايات المتحدة الأمريكية، الصين 33.4%، بنجلاديش 15%، اندونيسيا 8.2%، بينما مصر 0.9% ، ومنافسينا فى ألمانيا، الصين 20.5%، بنجلاديش 14.2%، الهند 11.4%، بينما مصر 0.1%.

المملكة المتحدة ، الصين 26.9%، بنجلاديش 17%، الهند 11%، بينما مصر 0.2%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق