عاجل

الجمعة، 8 يوليو 2011

دراسة: قلة النوم تضعف الرجل جنسيا



صورة أرشيفية  

 
اكتشف فريق العلماء أجروا دراسة فى جامعة شيكاغو أن مستوى هرمون تيستوستيرون لدى الرجل الذى ينام أقل من خمس ساعات فى الليل لمدة أسبوع أو أكثر أقل بكثير من مستواه لدى الرجل الذى ينال كفايته من النوم ليلا. ويهبط مستوى الهرمون إلى مستواه لدى شخص يزيد عمره 15 عاما على الرجل الذى لا ينال كفايته من النوم. ويهبط مستوى هرمون تيستوستيرون لدى الرجل عادة بنسبة 1 إلى 2 فى المائة سنويا مع تقدمه فى السن،حسبما جاء فى صحيفة الديلى تلغراف.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة فريق الباحثين البروفيسورة إيفا فان كاوتر أن انخفاض مستوى هذا الهرمون يرتبط بتردى نوعية الحياة والخمول الذى قد يحدث أيضا بسبب الحرمان من النوم. وأضافت أن أبحاثا متزايدة تؤكد علاقة قلة النوع أو اضطرابه باختلال عمل الغدد الصماء.

وكان الأطباء حذروا الرجال الذين يقلقون بسبب الركود الاقتصادى من أنهم قد يصابون بانخفاض مستوى وهرمون تيستوستيرون. وأظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين الضغط النفسى المزمن وهبوط مستوى هذا الهرمون.

وكانت دراسة أُجريت العام الماضى وجدت أن أكثر من 75 فى المائة من الرجال البريطانيين يفضلون النوم ساعات كافية فى الليل على ممارسة الجنس.

ويقول الخبراء إن انخفاض هذا الهرمون يمكن أن يسفر عن جملة نتائج سلبية للشباب بما فى ذلك هبوط الطاقة الجنسية وضعف النسل. كما يمكن أن يؤدى انخفاضه إلى عدم بناء قوة جسدية من خلال كتلة العضلات وكثافة العظام فتكون النتيجة تدنى مستوى الطاقة البدنية وضعف التركيز والإرهاق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق