عاجل

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

أمريكا تجري مباحثات مباشرة مع ليبيين في تونس

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء أن مسئولين من الحكومتين الأمريكية والليبية أكدوا أن البلدين خاضا جولة من المحادثات المباشرة للمرة الأولي منذ بداية النزاع في ليبيا يوم السبت الماضي، بيد أنهما اختلفا حول ما تمت مناقشته وماالذي سيتم في الفترة المقبلة. ونقلت صحيفة "جارديان" البريطانية عن مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية قوله " إن واشنطن وافقت على الاجتماع بعد طلبات متعددة من طرابلس من أجل توجيه رسالة إلى الحكومة الليبية مفادها أنه يجب على العقيد معمر القذافي التنحي ". وأوضح المسئول الأمريكي أن هذه المحادثات التي جرت علي ارض محايدة في تونس استمرت لمدة ثلاث ساعات لم تكن بداية المفاوضات وأنه لا توجد محادثات أخرى مقررة ، إلا أن الصحيفة أشارت إلى وصف المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم للمحادثات بأنها الخطوة الأولى، حيث قال " نحن ندعم أي حوار وأي مبادرة سلام طالما أنها لا تقرر مستقبل ليبيا من الخارج".
وأضاف إبراهيم " سنناقش كل شيء، لكن لا تشترطوا محادثات السلام الخاصة بكم. دعوا الليبيين يحددوا مستقبلهم ".
ولفتت الصحيفة إلى أن مسئول الخارجية الأمريكية أوضح أن الاجتماع اجرى لمرة واحدة فقط للتأكيد على ضرورة رحيل القذافي، إلا أن إبراهيم كان قد قال في وقت سابق إن المفاوضات التي تخص رحيل القذافي هي عديمة الفائدة.
وقالت الصحيفة إن الأمريكيين الذين شاركوا في المحادثات كان من بينهم السفير الأمريكي في طرابلس جين كريتز الذي أجبر على مغادرة ليبيا في شهر ديسمبر الماضي ومساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان لشئون الشرق الأدنى، فيما شارك أربعة أعضاء من الدائرة المقربة من القذافي فى الاجتماع أيضا.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية أمريكا تجري مباحثات مباشرة مع ليبيين في تونس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق